اقتصاد

هل تتوقف السلطة الفلسطينية عن دفع رواتب موظفيها بالشيقل؟

دعا مسئول فلسطيني بارز، مساء يوم الخميس 3 يناير 2019، إلى وقف دفع رواتب الموظفين بعملية الشيكل الإسرائيلي، موضحا أن ذلك سيساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وقال محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار- بكدار : “على السلطة الفلسطينية عدم دفع الرواتب بالشيكل، والتوقف عن إعداد ميزانيتها السنوية بالعملة الإسرائيلية”.

وشدد اشتية، وهو عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح، على ضرورة إنشاء وحدة حسابية مستقلة كمرجع للسلطة، مبينا أن الوحدة الحسابية المستقلة لا تعني عملة جديدة.

وحسب المسئول الفلسطيني، هناك ثلاث عملات متداولة في قطاع غزة والضفة الغربية، وهي الشيكل الإسرائيلي والدينار الأردني والدولار الأمريكي.

وقدم اشتية اقتراحا بإطلاق اسم (كان) على الوحدة الفلسطينية المحتملة، على أن يستمر العمل بها إلى حين إصدار عملة فلسطينية رسمية.

ونوه إلى أنه لا يوجد لصندوق النقد الدولة عملة محددة، إنما يستخدم وحدة حسابية يطلق عليها اسم حق السحب الخاص، موضحا أن سعر صرف تلك العملة 1.3 لكل دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الإسلامي للتنمية يستخدم الدينار الإسلامي كوحدة سحب ووحدة حسابية، فيما يبلغ سعر صرفها قرابة 1.4 لكل دولار أمريكي.

ووفق اشتية، فإن الوحدة الحسابية تكون للقطاع العام والقطاع البنكي، وتكون للتعامل مع الالتزامات المالية مثل الرواتب. ويجري الدفع بهذه الوحدة والتي تكون قابلة للتحويل لأية عملة أخرى بسعر صرف واضح، ويكون لها قيمة اسمية محددة.

وكشف أن اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، لا تمنع مثل هذا الإجراء.

وذكر أن تطبيق هذا الأمر من شأنه أن يصب في إستراتيجية الانفكاك التدريجي عن إسرائيل.

يذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية، قدمت طلبا لإسرائيل من أجل تعديل اتفاقية باريس الاقتصادية، فيما لم تتلق ردًا حتى اللحظة. وفق تصريحات الوزير حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مساء يوم الثلاثاء الماضي 1 يناير 2019 عبر تلفزيون فلسطين الرسمي.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button