Homeاقتصادشبلاق: هكذا تعمل محطات معالجة الصرف الصحي في غزة

شبلاق: هكذا تعمل محطات معالجة الصرف الصحي في غزة

غزة - هوم نيوز

استعرض المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، اليوم الخميس، تطورات عمل محطات معالجة الصرف الصحي في قطاع غزة، موضحا أنها خمس وهي في تل السلطان برفح وبيت لاهيا بالشمال والشيخ عجلين وخانيونس ووادي غزة بالوسط.

وقال شبلاق في تصريح صحفي إن محطة بيت لاهيا أُغلقت تقريبا؛ كون “مجاري” الشمال تذهب باتجاه المحطة الجديدة “الانجس”، مضيفا أن محطة الشيخ عجلين بمدينة غزة طُوِرت من مصلحة المياه بالتعاون مع بلدية غزة وسلطة المياه بتمويل من الحكومة الألمانية، ويُمكن تشغيلها حتى عام 2025.

وأكد شبلاق أن 50% من مياه الصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين سيتم تحويلها مع نهاية عام 2019 الجاري باتجاه المحطة الجديدة شرق البريج وسط قطاع غزة.

وبين أن محطة دير البلح مؤقتة وباتت غير قادرة على العمل بالكفاءة التي أنشأت من أجلها، لكن يفترض ان يتم اغلاقها مع البدء بتشغيل محطة البريج وسط القطاع.

وذكر شبلاق أن محطة خانيونس “انتقالية مؤقتة”، منوها إلى أنه أنه “سيتم إغلاقها بمجرد أن يتم تشغيل المحطة الجديدة شرق صوفا قبل نهاية 2019”.

وتابع المهندس شبلاق إن محطة تل السلطان جرى إدخالها للتطوير مرتين؛ كي تكون قادرة على خدمة محافظة رفح حتى سنة 2025.

ونوه مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل إلى أنه سيتم دمجها مستقبلا مع خانيونس حيث أُنشأت محطة هناك وستُجرب قريبا وستُوسع في المستقبل لتستوعب “مجاري” رفح، لكن ذلك يتطلب توفير قطعة أرض قريبة منها.