Homeمنوعاتمادة كيميائيه نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

مادة كيميائيه نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

مادة كيميائيه نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

مادة كيميائيه نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها هو العنصر الكيمائي، ولا يمكن تقسيم المادة الكيميائية المكونة فقط من ذرة واحدة فريدة من نوعها، حيث تتميز بالعدد الذري وهو عدد بروتونات نواة الذرة، وكل يندرج العنصر تحت تصنيف معدن أو شبه معدني أو غير معدني.

العنصر الكيميائي هو مادة كيميائيه نقية لا يمكن تجزئتها الى مواد ابسط منها

ويتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري، كما لو كانت تلك المادة قليلة أو كثيرة، وأطلق على العنصر اسمًا معروفًا له ويتميز بخاصية مميزة، وقد تم اكتشاف معظم العناصر، حتى نعرف مادة نقية لا يمكن تقسيمها إلى مواد أبسط، المادة النقية يعرفها غير الكيميائيين بأنها أي شيء يتكون من نوع واحد من الموا ، أي أنها مادة خالية من الملوثات.

العنصر عبارة عن مادة كيميائية نقية تتكون من نوع واحد من الذرات يُعرف برقمه الذري، وهو عدد البروتونات في النواة، هناك العديد من العناصر الشائعة مثل الذهب والحديد والنحاس والكربون والسيليكون والزئبق والصوديوم والكالسيوم والهيدروجين والنيتروجين والكلور والنيون والأكسجين.

يمكن تمثيل كل عنصر من حيث العدد الذري أو باسم العنصر أو الرمز، حيث تحتوي أيقونة العنصر على حرف أو حرفين للاختصار، يتم دائمًا تكبير الحرف الأول من رمز العنصر والحرف الثاني، إن وجد، يكتب بالحروف الصغيرة، ووافق الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) على مجموعة من الأسماء والرموز للعناصر المستخدمة في المؤلفات العلمية.