الرئيسيةمنوعاتما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذره

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذره

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذره

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذره؟ أوقفت تساؤلات المناهج في المملكة العربية السعودية، عددًا كبيرًا من الطلاب عن البحث عن الحل الصحيح لهذا السؤال التربوي.

والذي تكرّر البحث عن حل له، ووجد العديد من الطلاب صعوبات كبيرة في حلها، في إشارة إلى أن النظرية حديثة وقائمة على عدد من المعلومات التي توصل إليها المخترع العالم طومسون.

وهذا يدعونا للبحث عن حل لمسألة الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هل هناك جسيمات أصغر من الذرة؟ الطريقة الصحيحة والعلمية، وإجابة السؤال جاءت كالتالي:

إجابة سؤال ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذره هي: اكتشف الإلكترون قبل اكتشاف البروتون والنيترون.

وهذا هو الجواب على هذا السؤال التربوي الذي تلقيناه من بعض الطلاب وعملنا على تقديم الحل الصحيح له، ويُعرِّف نموذج طومسون الذرة، أو باسم آخر، “نظرية البودينج”.

باعتبارها إحدى النظريات التي اقترحها جوزيف جون طومسون بعد أن اكتشف الإلكترون، وجاء اكتشافه قبل اكتشاف البروتون والنيوترون، والمحتوى من هذه النظرية هو تخيل الذرة كمجموعة من الإلكترونات التي يحيط بها عدد من الشحنات الموجبة.

وجاء العالم إرنست راذرفورد ليثبت خطأ هذه النظرية، من خلال تجربته الشهيرة، والتي من خلالها جرب مع رقائق الذهب وبعد ذلك تم اكتشاف النواة الذرية.

وهنا وصلنا إلى خاتمة المقال الذي قدمنا فيه الإجابة التفصيلية على السؤال، حيث طرحنا نموذج طومسون للذرة، والذي تخيل فيه أن الذرة عبارة عن مجموعة من الإلكترونات محاطة بعدد من الشحنات الموجبة.

إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.