Homeاخبار عربية ودوليةالعوض يكشف أسباب مقاطعة فلسطين لمؤتمر وارسو

العوض يكشف أسباب مقاطعة فلسطين لمؤتمر وارسو

وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني

كشف وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، يوم الثلاثاء، عن أسباب مقاطعة القيادة الفلسطينية، لمؤتمر وارسو، الذي تنظمه الإدارة الأمريكية، بمشاركة إسرائيل ودول عربية كبرى.

وقال العوض في تصريح صحفي إن سبب مقاطعة مؤتمر وارسو، هو عدم فهم الولايات المتحدة، الرسالة الفلسطينية بعد، وهي واضحة تمام الوضوح.

وأكد أن الولايات المتحدة لم تعد راعيا مقبولا لأي بحث للقضية الفلسطينية، طالما ما زالت القدس من وجهة نظرها عاصمة لدولة الاحتلال، وطالما ترامب مازال متمسكاً بصفقته، وطالما هذا الانحياز الكامل لإسرائيل مازال مستمراً.

واعتبر المسئول الفلسطيني أن المطلوب حالياً هو الذهاب لمؤتمر دولي تشارك فيه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن مع توسيع المشاركة العربية والإقليمية، مبينا أن الأساس تنفيذ القرارات الدولية.

ولفت العوض إلى أن الهدف من مؤتمر وارسو، هو خفض مستوى بحث القضية الفلسطينية إلى طابع إنساني وخدماتي.

وقال : “عندما تدعى الدول العربية، وتجلس على ذات الطاولة مع نتنياهو، فكأن الولايات المتحدة تقول بأنها بدأت بتنفيذ المبادرة العربية بالمقلوب”.

وذكر العوض أن أمريكا بدأت بالتطبيع، وبذلك كسرت الموقف العربي المشترك، منوها إلى أنها تريد توجيه رسالة بأنها تريد الانفراد بالمنطقة وترتيبها ليس فقط في الموضوع الفلسطيني فحسب بل سترتب موضوع إيران وسوريا والعراق وتحاول خلق عدو وهمي متمثلاً في إيران.

وحذر الدول العربية المشاركة في وارسو من أن تكون جسرا للتطبيع، وممارسة الضغوط على الشعب والقيادة الفلسطينية.

وقال العوض إن القلم الذي رفعه الرئيس عباس ذات يوم باسم فلسطين، لا يمكن لأحد أن يوقع على تسوية سياسية غير عادلة وغير ممكنة إلا الشعب الفلسطيني ممثلا بمنظمة التحرير.