الرئيسيةمنوعاتالاتحاد الأوروبي: ليس هناك بديل عن الدور الأمريكي في العملية السياسية

الاتحاد الأوروبي: ليس هناك بديل عن الدور الأمريكي في العملية السياسية

رام الله - هوم نيوز

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء أنه ليس هناك بديل عن الدور الأمريكي في العملية السياسية، مؤكدا أن لا احد يطالب بإلغاء الدور الأمريكي بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان في لقاء تلفزيوني:” لكن هناك وجهات نظرتقول أن الاليات القديمة أثبتت فشلها وبالتالي يجب أن نبحث عن اليات جديدة للوصول إلى نتائج”.

وأوضح عثمان أن اعتراف الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية مرتبط باعتراف الدول الأعضاء، لافتا إلى أن هناك قرارات تأخذ داخل الاتحاد الأوروبي بالاجماع.

وأضاف أن ما هو مطلوب اتخاذ قرارت منفردة من الدول الأوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن الاتحاد الأوربي مستعد للاعتراف  بالدولة الفلسطينية حالما توفرت هذه الشروط السياسية والقانونية واعتراف الدول الأعضاء.

وتحدث عثمان عن القمة الأوروبية العربية المرتقبة قائلا:”هذه  أول قمة عربية أوروبية تتم ويجري التخطيط لها منذ فترة طويلة”.

وأشار إلى أن هذه القمة تأتي في ظل واقع صعب يعيشه  الشرق الأوسط ليس فقط في فلسطين بل في سوريا وليبيا واليمن أيضا.

ولفت عثمان إلى أهمية العلاقة الأوروبية العربية نظرا لقرب أوروبا من منطقة لشرق الأوسط.

ونوه  إلى أن الفترة القادمة ستشهد مشاورات أوروبية وتنسيق أكثر مع الجانب العربي بكل مكوناته، مؤكدا أن القضية الفلسطينية عنصر أساسي ومهم في العلاقة الأوروبية العربية.

وتابع عثمان:” هذه مرحلة جديدة في العلاقات، والفترة الماضية شهدت اتصالات منفردة أو من من خلال مؤسسات أو من بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية”.

واستدرك:” لكن هذه هي المرة ألأولى التي يكون هناك لقاء على مستوى القمة بين الجانبين الاوروبي والعربي”.

وشدد عثمان على أن “القضية الفلسطينية مركزية في العلاقة الأوروبية العربية”، مؤكدا أن أوروبا بشكل دائم كانت تلعب دورا في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وتطمح أن تكون شريك أكبر.

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن حل الدولتين أخذ بالضيق، وأن الأمل في تحقيق الدولة الفلسطينية يقل يوما بعد يوما، مشيرا إلى أن هناك علامات استفهام كثيرة حول التزام إسرائيل بحل الدولتين .

المصدر: هوم نيوز
حسام ابو كويك
مدون واحب الكتابة فى التقنية والاخبار العامة، حاصل على ليسانس آداب قسم صحافة، اتجهت للعمل من خلال الإنترنت منذ عام 2011 الماضي واعمل في مجال التجار الإلكترونية وأحب الإطلاع والقراءة وتقديم المساعدة في مجالات التقنية. عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :970599825641 الإيميل : mojebrel@home4news.com

إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.