Homeاخبار عربية ودوليةالصحة تعلن ملامح كارثة ستطال خمسة مستشفيات في غزة خلال ساعات

الصحة تعلن ملامح كارثة ستطال خمسة مستشفيات في غزة خلال ساعات

غزة - هوم نيوز - هوم نيوز

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء يوم السبت 19 يناير 2019، عن ملامح الكارثة التي ستطال خمسة مستشفيات في قطاع غزة، خلال الساعات القادمة؛ جراء تفاقم أزمة الوقود.

وأوضحت الصحة في بيان صحفي تلقى موقع (هوم نيوز) نسخة عنه، أن مستشفيات النصر للأطفال، والرنتيسي التخصصي للأطفال، والشهيد محمد يوسف النجار، والعيون التخصصي، والطب النفسي، ستتأثر جراء أزمة الوقود الحادة.

وحسب البيان، فإنه في مستشفى النصر، يتواجد 8 أطفال داخل قسم العناية المكثفة، و30 طفلا خداج في الحضانة، بالإضافة إلى 100 طفل مريض في أقسام المبيت، و250 آخرين يترددون على قسم الطوارئ، منهم 20 مريضا جديدا، يجري استقباله في أقسام المبيت يوميا.

وبشأن مستشفى الرنتيسي، فهناك 45 طفلا مريضا بالفشل الكلوي، و4 آخرين في العناية المكثفة، و10 أطفال مرضى بالسرطان (داخل المستشفى)، بالإضافة إلى وجود 70 حالة تحتاج إلى تحضير علاج كيماوي، و5 حالات مصابة بمرض القلب.

كما يقدم مستشفى النجار، الخدمات الصحية إلى 263 ألف نسمة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما يحتوي على 65 سريرًا للمرضى، منها 23 في قسم الأطفال، و21 لأقسام مبيت الرجال، و21 مبيت للسيدات سواء للجراحة أو الباطنة أو العظام. وفق البيان.

وأوضح البيان أن 96 مريضا بالفشل الكلوي في مستشفى النجار، بالإضافة إلى أنه يستقبل مئات المرضى والجرحى في قسم الطوارئ يوميا، مشيرا إلى أنه يحتوي على مئات الخدمات المخبرية والتشخيصية.

وفيما يتعلق بمستشفى الطب النفسي، ذكرت وزارة الصحة أنه يوجد داخل أقسام المبيت 29 مريضا، موضحا أن أزمة الوقود ستؤدي إلى تعطل خدمات المبيت والصدمة الكهربائية وتخطيط الدماغ وصرف العلاجات.

أما مستشفى العيون، وفق الصحة، فيستقبل 2500 حالة شهريا، فيما يتم إجراء 250 عملية كل شهر فيه، منها 30 جلوكوما، و160 مياه بيضاء، بالإضافة إلى 15 عملية أخرى مختلفة.

وحسب البيان، فإن مستشفى العيون، فيه 1250 مريض بالشبكية السكرية، والجلكوما، والالتهابات المزمنة للقرنية، محذرا من أنهم سيتعرضون إلى فقدان البصر، عند توقف العيادة الخارجية والخدمات التشخيصية والليزر والعمليات الجراحية.