منوعات

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف و أعمدة

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف و أعمدة نشر الكيميائي الروسي “ديمتري مندليف” محاولته الأولى لتجميع العناصر الكيميائية وجدولتها وفقًا لأوزانها الذرية في أواخر القرن التاسع عشر.

لم يكن هناك سوى 60 عنصرًا كيميائيًا معروفًا في تلك الفترة، لكن Mendeleev لاحظ محاذاة بعض العناصر بترتيب منتظم في شكل دورات منتظمة ومتعاقبة، عندما قام بتنظيم العناصر المعروفة في وقتها وفقًا لوزنها الذري.

ما هو الجدول الدوري ولماذا هو مهم؟

اليوم، بعد 150 عامًا، يتعامل الكيميائيون بالفعل مع 118 عنصرًا كيميائيًا معروفًا (بعد إضافة أربعة عناصر جديدة في عام 2016) ولا يزال ترتيب العناصر التي استخدمها منديليف في جدوله الكيميائي متبعًا.

ويبدأ الجدول الدوري الحديث بأبسط ذرة: ذرة الهيدروجين، ثم تصطف بقية العناصر وفقًا لأعدادها الذرية (والعدد الذري هو عدد البروتونات الموجبة في الذرة) مع استثناءات قليلة، فإن ترتيب العناصر متوافق تمامًا مع الكتلة المتزايدة لذرات العناصر الكيميائية المتعاقبة.

ويحتوي الجدول الدوري الحديث على 7 صفوف (فترات) و18 عمودًا، يمثل كل من الصفوف السبعة دورة. يشير عدد كل دورة إلى عدد الإلكترونات الموجودة في مستويات طاقتها.

إذا أخذنا عنصر الصوديوم كمثال، فسنرى أنه في الدورة الثالثة، مما يعني أن ذرة الصوديوم تحتوي على إلكترونات عند مستويات الطاقة الثلاثة الأولى فقط.

وإذا تراجعت قليلاً، فستكون الدورات أطول، لأنها تحتوي على المزيد من الإلكترونات التي تحتل المزيد من مستويات الطاقة الأعلى والأكثر تعقيدًا.

أما الأعمدة الموجودة في الجدول فهي تمثل مجموعات من العناصر … أو العائلات ، إذا جاز التعبير، حيث أن العناصر في مجموعة واحدة تتصرف وتتفاعل بشكل مشابه، حيث تحتوي على نفس عدد الإلكترونات في الغلاف النهائي للعناصر، المستوى الأخير والوجه الذي يظهرون للعالم.

مجموعة 18 عنصرًا، على سبيل المثال، تحتوي جميعها على مستوى نهائي ممتلئ بالكامل ومشبع بالإلكترونات، وبالتالي نادرًا ما يشاركون في التفاعلات الكيميائية، حيث لا يحتاجون إلى فقد إلكترون أو اكتساب آخر.

تُصنف العناصر الكيميائية في الجدول الدوري عادةً على أنها عناصر معدنية أو غير معدنية، لكن الخط الفاصل بينها غامض ومعقد للغاية. عادة ما تكون المعادن موصلات جيدة للحرارة والكهرباء، لكن المجموعات الفرعية بين المعادن لها أيضًا خصائص متطابقة وخصائص كيميائية مماثلة لتلك المجموعات.

يتم تنظيم العناصر في الجدول الدوري بناء على خصائصها في صفوف و أعمدة

لذا فإن وصف الجدول الدوري الحديث للعناصر يقسمها إلى مجموعات متماثلة مقبولة إلى حد ما، وفقًا لمختبر لوس ألاموس الوطني.

Related Articles

Back to top button