منوعات

تتشابه عضلة من القلب مع عضلة الذراع في أنها

تتشابه عضلة من القلب مع عضلة الذراع في أنها حيث يعتبر الجهاز العضلي مسئول عن إنتاج الطاقة الحرارية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية في حركة الجسم والتي تشمل: حركة عظام الهيكل العظمي، وتدفق الدم أثناء الدورة الدموية، حركة الطعام في الجهاز الهضمي ، وتدفق السوائل من الجهاز الإخراجي.

تتشابه عضلة من القلب مع عضلة الذراع في أنها

يكمن الاختلاف بين أنواع العضلات الثلاثة في موقعها داخل الجسم، وهي الآلية التي تتحكم في حركتها، بالإضافة إلى شكل البروتينات المقلصة الموجودة فيها عند فحصها مجهريً.

تتميز كل من عضلات الهيكل العظمي وعضلة القلب باحتوائها على الألياف، وهي خيوط منتظمة من بروتينات الأكتين (بالإنجليزية: Actin) والميوسين (بالإنجليزية: Myosin) التي يتم ترتيبها داخل كل خلية عضلية ، وهذا يعطيها الشكل المخطط عند فحصه تحت المجهر.

أنواع العضلات: تنقسم العضلات في جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع، وهي: عضلات الهيكل العظمي. عضلات ملساء. عضلة القلب.

توجد العضلات الملساء في جدران الأعضاء الداخلية المجوفة في جسم الإنسان باستثناء القلب، مثل الجهاز الهضمي والمسالك البولية والأوعية الدموية وداخل العينين والجهاز التنفسي وغيرها. العضلات الملساء هي عضلات لا إرادية، لذا فإن التحكم فيها يكون تحت سيطرة الجهاز العصبي اللاإرادي في الجسم.

لذلك لا يستطيع الشخص التحكم في حركة هذا النوع من العضلات، والتقلصات التي تقوم بها توصف بأنها بطيئة ومستمرة، أي أنها على نظام معين، وسبب تسمية العضلات الملساء بهذا الاسم يعود إلى عدم وجود الشكل المخطط لها عند فحصها تحت المجهر، والعضلات الملساء لها شكل مغزلي في منتصف نواة واحدة.

Related Articles

Back to top button