اخبار عربية ودوليةالسلايد

إسرائيل توافق على إنشاء معمل لتدوير النفايات في غزة

أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم الإثنين 28 يناير 2019، عن موافقتها على إنشاء معمل لإعادة تدوير النفايات في قطاع غزة، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها.

وقالت صحيفة “يديعوت آحرنوت” العبرية إن إسرائيل وافقت لأول مرة على إنشاء معمل لإعادة تدوير المواد في قطاع غزة بتكلفة عشرات الملايين من الشواقل.

وبينت الصحيفة الإسرائيلية أنه سيتم بناء معمل تدوير النفايات على أنقاض “مجمع غوش قطيف” في غلاف غزة، بتمويل من الأمم المتحدة.

وذكرت أن هذا المعمل سيحل مشكلة مكبات القمامة والنفايات التي أقامها فلسطينيون على طول حدود قطاع غزة، خاصة المكب الذي يقع في منطقة دير البلح جنوبي القطاع المحاصر منذ أكثر من 13 عاما.

ولفتت إلى أن الموافقة الإسرائيلية على إقامة معمل تدوير النفايات في غزة؛ جاء بعد مناشدات متواصلة من قبل المستوطنين في مناطق الغلاف إلى الشرق من القطاع.

وحسب “يديعوت آحرنوت”، فقد وجه المستوطنون مؤخرا مطالبات للحكومة الإسرائيلية بإقامة المعمل؛ كون النفايات تعطل حياتهم النفسية والجوية اليومية؛ نتيجة حرق مكبات القمامة شرق قطاع غزة، حيث تحملها الرياح تجاه مساكنهم.

وفي تعقيبه على ذلك، قال عطية بحر المختص في الشأن الإسرائيلي، أن موافقة السلطات في إسرائيل على إنشاء معمل لتدوير النفايات في قطاع غزة؛ جاء بعد مناشدات المستوطنين المتكررة بتعطل حياتهم.

وأشار بحر إلى ضرورة استمرار الضغط على المستوطنين والحكومة الإسرائيلية؛ من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

ومن المقرر أن يعود المواطنون في غزة، للمشاركة يوم غد الثلاثاء، في المسير البحري عند الحدود البحرية عند شاطئ بيت لاهيا شمال القطاع؛ في ظل تنصل إسرائيل من تفاهمات التهدئة مع حماس، والتي تقضي بتخفيف المعاناة والحصار.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Back to top button