اقتصاد

قطامي: الأغوار على سلم أولويات مشاريع الصناديق العربية

أكد الدكتور ناصر قطامي مستشار رئيس الوزراء لشؤون للصناديق العربية، أن الأغوار الفلسطينية على سلم أولويات مشاريع الصناديق العربية، موضحا أنها تمثل سلة خضار فلسطين.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية أجراها قطامي، يوم الأربعاء، إلى الأغوار الفلسطينية الوسطى والشمالية، حيت شملت مناطق الجفتلك، والآبار الزراعية في المناطق المهمشة الأكثر حاجة للتطوير والتحديث من على الحدود الأمامية لنهر الأردن.

وتأتي هذه الزيارة الثانية إلى تلك المناطق، حيث تم تنفيذ زيارة أولى قبل ستة أشهر بتوجيهات من رئيس الوزراء د رامي الحمد الله؛ لتقديم العون إلى الفلاحين في أرضهم لتعزيز صمودهم وبقاء وجودهم بأرضهم.


وذكر قطامي في تصريح صحفي أنه من المفترض أن يتم البدء بمباشرة تنفيذ مشاريع تنموية خلال الشهر القلية القادمة.

وحسب قطامي، فإن المشاريع تتمثل بإعادة تأهيل بعض الآبار الارتوازية وتحويلها للعمل بالطاقة البديلة؛ لتخفيف تكلفة الإنتاج على المزارعين وإعادة تأهيل بعض الخطوط الناقلة الزراعية وشبكات الري وزيارة السعة الاستيعابية ببناء خزانات للمياه وتأهيل الينابيع الطبيعية وشق وتأهيل طرق زراعية.

وأضاف أنه زار أيضا بيت التعبئة بمنطقة الأغوار الشمالية؛ للإطلاع على أهم الاحتياجات الملحة لتطويره لزيادة فرصة التسويق للمزارعين بمحاصيلهم في الأسواق المحلية والخارجية بما يلزم من تأهيل وتزويد بمعدات وخطوط تدريج وتعبئة وبرادات لحفظ المنتجات.

وأكد قطامي أن هذه بداية لسلسلة مشاريع لخدمة و تطوير القطاع الزراعي في خط الدفاع الأول -الأغوار الفلسطينية لتبقى سلة الغذاء وفرص التشغيل للعاملين بالزراعة للحفاظ على الموروث الزراعي الفلسطيني.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Back to top button