اخبار عربية ودولية

أبو غوش: الاحتلال سيلجأ للسيطرة على الموارد الفلسطينية بشكل كبير

قال المختص في الشأن الإسرائيلي نهاد أبو غوش إن الاستيطان هو البرنامج الرئيس لحكومة الاحتلال الحالية، معتبرا أن الحديث عن رفع أعداد المستوطنين بالضفة لمليوني مستوطن محاولة لإرضاء شركاء نتنياهو.

وقال أبو غوش في تصريح صحفي: إن جوهر البرنامج الاستيطاني قائم على القضاء على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية، ليس فقط لإرضاء الفئات الإسرائيلية المتطرفة بل لرسم الحل النهائي على الأرض قبل أن يكون هناك أي فرصة لتحريك الحل على طاولة المفاوضات.

ويرى أبو غوش أن الاحتلال سيلجأ إلى السيطرة على الموارد الفلسطينية بالضفة الغربية والأغوار تشمل ضم معظم المناطق المصنفة “ج” تمهيدا لزيادة أعداد المستوطنين، خاصة أنه في عهد حكومة نتنياهو شهدت الضفة أوسع مرحلة بناء للمستوطنات، وأنها تعرض امتيازات وتخفيضات لأسعار الشقق في تلك المستوطنات للإسرائيليين.

ولفت إلى أن الاحتلال يركز على القدس حاليا، وهي محاصرة بمجموعة من الكتل الاستيطانية الضخمة، بدءً من مستوطنات جبل أبو غنيم و”معاليه أدوميم” التي يسكنها نحو 40 ألف مستوطن، و”غوش عتصيون” التي يسكنها نحو 100 ألف مستوطن، فضلا عن مستوطنات غرب رام الله التي يسكن فيها قرابة 85 ألف مستوطن.

وبين أبو غوش أن الاحتلال يعمل على فصل الضفة عن طريق إقامة تكتلات استيطانية تمتد من مدينة قليلة مرورا بمدينة سلفيت ورام الله والقدس من خلال تواصل جغرافي فيما بينها كل شريط فيها يمتد من الشرق للغرب وتفصل الضفة.

ويعتقد أن طرح الاحتلال زيادة أعداد المستوطنين إلى مليوني شخص، ليس فقط للمزاودة الانتخابية، فعلى الأرض تتواصل العطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Back to top button