اقتصادالسلايد

خبيران اقتصاديان يقدمان اقتراحات لتحقيق الاكتفاء الزراعي بالسوق المصرية

اتفق خبيران اقتصاديان، يوم الأربعاء، على ضرورة تقديم حلول إستراتيجية؛ من أجل مواجهة الانخفاض الحاصل في الواردات الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق المصرية.

وقال الخبير مصباح قطب إنه كان الواجب على الحكومة المصرية انتهاج سياسات زراعية مناسبة، عبر عمل تركيب محصولي ملائم ودعم الفلاحين والاهتمام بتنمية الثروة السمكية والمائية في البلاد.

وأوضح قطب في تصريح صحفي أن كل تلك السياسات الواجبة لإنقاذ القطاع الزراعي في مصر لم تنفذ بعد، مستدركا : “لكن تم الاهتمام بقطاع القمح، من خلال تحفيز المزارعين من قبل الحكومة”.

ودعا الخبير المصري، جميع الجهات الرسمية إلى التكاتف وعقد اجتماعات مكوكية من أجل الخروج برؤية واضحة؛ لإنقاذ القطاع الزراعي والمائي في مصر قبل فوات الأوان.

بدوره، اعتبر الخبير والصحفي المختص في الشأن الاقتصادي محسن عبد الرازق أنه يجب وضع سياسات زراعية واقتصادية ومالية ونقدية؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المصرية.

وكشف عبد الرازق عن وجود مشاورات بين عدة وزارات في الحكومة المصرية؛ لتحصيل المحاصيل الاستراتيجية وتسعيرها؛ وذلك بالتنسيق بين وزارات التموين والزراعة واستصلاح الأراضي.

يشار إلى أن الحكومة المصرية قررت مؤخرا تطبيق إعفاءات جمركية على السلع الأساسية ضمن جهودها لخفض الأسعار وتوفير الاحتياجات الأساسية في السوق للمواطنين، وذلك في أعقاب انخفاض الواردات من 277 مليار جنيه إلى الحد الأدنى.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Back to top button