منوعات

أي العمليات الاتية تفقد جسيمات المادة خلالها طاقة

أي العمليات الاتية تفقد جسيمات المادة خلالها طاقة عملية التجمد حيث تمر المادة بالعديد من العمليات  وفي السؤال الاختياري اليوم، يقدم السؤال مجموعة من الخيارات التي تحتوي على إجابة صحيحة ومثالية للسؤال.

والتي تتحدث عن واحدة من حالات المادة والحالات المهمة الموجودة في المادة، والتي تحدث فيها العديد من التغييرات.

إجابة سؤال أي العمليات الاتية تفقد جسيمات المادة خلالها طاقة هي عملية التجمد

وهنا يطرح السؤال عن حالة المادة التي تفقد فيها المادة الجزيئات من خلال الطاقة، ندرك الاختيار الصحيح والإجابة النموذجية في الخيارات والإجابات في التمرين، أي من العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقتها؟

وأي من هذه الإجابات تدور حول العمليات التي تحدث للمادة.

ولكن هنا تأتي الإجابة على هذا السؤال في عملية تتعلق بفقدان جزيئات الطاقة حسب المادة، والحل الصحيح من هذه الإجابات هو عملية التجمد، يث أن هذه العملية هي العملية الأساسية التي تحدث للمادة.

يعبر مفهوم نقطة التجمد للمادة عن درجة الحرارة التي تتغير فيها حالة المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، وليس من الضروري أن تكون درجة حرارة التجمد للمادة مساوية لدرجة انصهارها.

وتزداد درجة حرارة التجمد للمادة عندما ترتفع قيمة الضغط كما يحدث لنقطة الانصهار، وتكون نقطة التجمد أقل من نقطة الانصهار في عدة حالات منها المادة المكونة من خليط وبعض المركبات العضوية والدهون.

النقص في درجة التجمد هو خاصية للخصائص الترابطية في السوائل، ويحدث نتيجة إضافة جزيئات الذائبة في المذيب، وتكون درجة حرارة التجمد للمادة في السوائل أقل من درجة حرارة التجمد للمحلول النقي.

Related Articles

Back to top button