اخبار عربية ودوليةالسلايد

سلام: بدعة الحكومات الائتلافية ضربت الديمقراطية في لبنان

قال تمام سلام رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، يوم الثلاثاء، إن بدعة الحكومات الائتلافية التي يشارك فيها جميع الفرقاء السياسيين تحت عنوان الوحدة الوطنية، ضربت الديمقراطية في البلاد.

وأوضح سلام في تصريح صحفي أن الحكومات الائتلافية نسفت النظام البرلماني؛ كونها ألغت القدرة على المساءلة والمحاسبة.

https://twitter.com/SalamTammam/status/1095259610552905728

وأضاف رئيس الحكومة السابق : “لم يشهد تاريخ لبنان منذ الاستقلال وحتى اليوم، ما رأيناه في السنوات الأخيرة من محاولاتٍ لتجاوز الدستور وانحدار غير مسبوق في الخطاب السياسي”.

وأشار إلى أن نظرية الثلث المعطل التي دخلت معجم السياسة اللبنانيّة بعد اتفاق الدوحة، هي تعبير  فجٌّ عن منطق الغلَبة والإصرار على التحكُّم المسبق بقرار الحكومة تحت طائلة تعطيلِها أو حتى إسقاطها.

https://twitter.com/SalamTammam/status/1095259950207680512

واعتبر سلام أن “الأشهر التسعة التي استغرقتها عملية تشكيل الحكومة، شهدت الكثير من الهرطقة التي تفرض أعرافاً وقواعد مبتكرة في العمل السياسي من خارج النص الدستوري”.

ولفت المسئول اللبناني إلى أن “هناك نهج متعمَّد بات يطبع حياتنا السياسيّة منذ سنوات، يستهدف الدستور المنبثق من اتفاق الطائف الذي مازالت  قوى سياسيةٌ غير قادرةٍ على هضمه رغم ادّعاء العكْس”.

https://twitter.com/SalamTammam/status/1095260198195863552

وكشف عن وجود قوى مقيمةٌ في ماضٍ لا يمضي، مبينا أنها “تنظر إلى الوطن بمنظار مصالحها الخاصّة وتعبَث بخفّةٍ شديدةٍ بالقواعد الدستوريّة وتجازف بلا وَجَلٍ بركائز البنيان الوطنيّ”.

حسام عماد احمد

حاصل على بكالوريوس تجارة، كاتب متنوع، اجتماعي، رياضي، ثقافي، سياسي، وكل ما يهم ويفيد المجتمع كافه، وباحث تاريخي عاشق للقراءة والكتابة، مغرد في حقول العلم والمعرفة . عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594862589 الإيميل : ahmed@home4news.com

Related Articles

Back to top button