منوعات

الرجوب يتحدث عن شروط رئيس الحكومة الجديدة

تحدث جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، مساء يوم الثلاثاء، عن الشروط اللازم توافرها في رئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال الرجوب في لقاءٍ متلفز إن رئيس الحكومة يجب أن يكون قاسما مشتركا وبالإجماع على مقدرته، بأن يعمل مع الشعب الفلسطيني وأن يكون مقنعا للشعب بفهمه وتاريخه، وأن يمثل الرئيس محمود عباس مرجعية له، وأن يكون مريحا له.

وأضاف : “يجب أن يكون فكرة وسلوكه وأدائه متفقا عليه”، منوها إلى أنه يفضل أن يكون أحد أعضاء مركزية فتح، رئيسا للحكومة، لكن في سياق تحديد مهمة الحكومة في المرحلة القادمة.

وشدد على أن الرئيس عباس “ثروة، لن تفرط فيها حركته ولن تسمح لأحد بأن يتلاعب بها”. وفق تعبيره، موضحا أن حركته منفتحة على الآخرين؛ في ظل المرحلة الراهنة الصعبة والحساسة.

وتابع : “نريد حكومة، يكون شعبنا مقتنعا بها، وتعبر عن طموحاته”، موضحا أن المطلوب من فصائل منظمة التحرير، الاتفاق على الاستراتيجية ثم الخوض في التفاصيل وتشكيل وبرنامج ومهام الحكومة.

وحول مهمة الحكومة، بين أنها يجب أن تكون جزءًا من استراتيجية لحماية المشروع الوطني، وأن تبدأ بإنهاء الانقسام وبناء مفهوم يؤسس للشراكة.

وأوضح أن الحكومة محطة باتجاه أن يكون هناك قيادة للشعب الفلسطيني تكون منتخبة.

وحول قرار الجبهتين الشعبية والديمقراطية بعدم المشاركة في الحكومة الجديدة، قال الرجوب إن الجبهة لم تكن في أي حكومة، لكنها لم تتآمر مطلقا على الوطنية الفلسطينية، مشددًا على أنها شريكة مع حركة فتح.

الشعبية والديمقراطية: يجب ان نتفاهم على رؤة استراتيجية.. مش بالضرورة يكونو في الحكومة انما جزء من رسم السياسة.. ما بدنا ننفرد

وأضاف : “فصائل المنظمة يجب أن تتوحد على برنامج ورؤية استراتيجية؛ لحماية المشروع الوطني الذي يتعرض لتصفية؛ جراء عدة مخاطر، منها الانقسام وسياسة الحكومة الإسرائيلية”.

وأشار إلى أن حركته تريد إجراء حراك سياسي مع فصائل المنظمة، لبناء استراتيجية لـ”محاصرة الآخرين بالمفهوم الوطني”، مشددًا على أن الحسم يجب ان يكون من خلال عملية ديمقراطية.

الانتخابات

وفي سياقٍ متصل، ذكر أن حركته أجرت مراجعات في الفترة الأخيرة، وأخذت قرارا بتحريك المياه الراكدة من خلال بناء جبهة وطنية في منظمة التحرير، معتبرًا أن “إمكانية الشراكة بين الوطنيين والإسلام السياسي، تبدو غير ممكنة في ضوء سلوك حماس”. بحسب تعبيره.

وقال : “أحد الطرفين يجب أن ينتصر على الآخر، وذلك من خلال العملية الديمقراطية، وليس عبر (انقلاب عسكري) أو أي صيغة خارج قيمنا”.

وخاطب الرجوب أبناء فتح قائلا : “الحسم سيكون من خلال صندوق الاقتراع وليس من خلال (الانقلاب) او الاستقواء على أي فلسطيني، سواء على حماس أو غيرها”.

وأكد استعداد حركته لأن تكون ركيزة ومساندة للرئيس عباس، لبناء نظام سياسي خلال عام أو اثنين، بأن يكون هناك رئيس ومجلس وطني وتشريعي منتخب، على أن تكون البداية الانتخابات التشريعية أو البرلمانية.

وذكر أن خيار حركته في هذه المرحلة المقاومة الشعبية، ثم الانتخابات العامة، مؤكدا وجوب أن تكون الرئاسة ضمن الحراك السياسي الذي يحدث..

ولفت إلى أن حركته منفتحة على كل الوسائل، موضحا أن هدفها يتمثل في الإبقاء على مشروع الدولة على أجندة الفلسطينيين ثم العالم.

وشدد على أهمية إجراء الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية بإرادة كل الفلسطينيين.

قطاع غزة

وحول قطاع غزة، قال : “ارحموا الناس الموجودين في غزة (..) إسرائيل تحاصرهم وحماس تقدم أسوء من نموذج دحلان في الماضي”. وفقا له.

وأضاف : “قرارنا، أن نحافظ على كل الأسس الخدماتية التي تخدم أبناء فصائل المنظمة وكل أبناء شعبنا”، مستدركا : “لكن نحن لسنا صراف آلي لحركة حماس”.

وأشار إلى أن حراك حركته السياسي يجب أن يقود لبناء جبهة وطنية لفصائل المنظمة؛ من أجل التوجه إلى الناخب الفلسطيني.

وقال : “نريد الوصول إلى نظام سياسي، يستمد شرعيته من خلال عملية ديمقراطية”، آملا ألا يختلف أحد على دور وشرعية الرئيس عباس.

3 مسائل محسومة

وفي إطار منفصل، أكد أن القيادة الفلسطينية تقدم نفسها والقضية للعالم من خلال تضحيات الأسرى والشهداء.

وأوضح أن حركته توفر لمؤسسة الأسرى والشهداء منذ انطلاقة الثورة، الرعاية بالمفهوم الوطني لكل الأسرى بغض النظر عن انتمائهم.

وذكر أنه يوجد حاليا مراجعة لدى حركته، موضحا أنها تفعيل هيئة الأسرى، وتصويب نادي الأسير؛ ليعمل لكل أسرى حركة فتح في العالم بمهام وصلاحيات محددة.

حسام ابو كويك

مدون واحب الكتابة فى التقنية والاخبار العامة، حاصل على ليسانس آداب قسم صحافة، اتجهت للعمل من خلال الإنترنت منذ عام 2011 الماضي واعمل في مجال التجار الإلكترونية وأحب الإطلاع والقراءة وتقديم المساعدة في مجالات التقنية. عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :970599825641 الإيميل : mojebrel@home4news.com

Related Articles

Back to top button